اقتصادالأخبارالرئيسية

موريتانيا: الرئيس يضع حجر الأساس لمشروع بناء مرافق صحية موزعة بين عدة ولايات

رئيس الجمهورية يضع حجر الأساس لمشروع بناء مرافق صحية موزعة بين عدة ولايات

 

المتابع:وضع فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الاثنين في مدينة ألاك، حجر الأساس لمشروع بناء مكونة صحية سيتم في إطارها بناء جملة من المرافق الصحية الهامة سيستفيد منها السكان في عدة ولايات من الوطن.

وسيتم في إطار هذا المشروع بناء ثلاث مستشفيات في مدن ألاك ولعيون وتجكجه، و20 مركزا صحيا و28 نقطة صحية، موزعة بين عدة ولايات، بغلاف مالي إجمالي يبلغ حوالي 23 مليار أوقية قديمة.

ويتكون كل واحد من هذه المستشفيات من أقسام متخصصة في الحالات المستعجلة، والحجز، والتوليد، والاستشارات الطبية، والأطفال، والعزل الطبي، والعمليات، والإنعاش، والأشعة، والمختبرات، فضلا عن جناح إداري مكتمل.

وتصل القدرة الاستيعابية لكل واحد من هذه المستشفيات الثلاث التي سيتم تشييدها على مساحة مبنية تناهز 9600 متر مربع، 86 سريرا.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المستشفيات التي من المقرر أن تنتهي فيها الأشغال خلال فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرا، 695 مليون أوقية جديدة.

ويضم كل مركز صحي من المراكز العشرين على أربعة أجنحة، للاستشارة الطبية، والأمومة والطفولة، والحجز، والأشعة والمختبر، فضلا عن مكاتب إدارية.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لهذه المراكز، التي من المقرر أن تنتهي فيها الأشغال خلال 14 شهرا، مليار و300 مليون أوقية جديدة.

أما بالنسبة للنقاط الصحية التي يصل عددها إلى 28 نقطة فتتوفر كل واحدة منها على قاعات مختصة في العلاج، والتلقيح، والكشف، والولادة، والانتظار.

وتبلغ الكلفة المالية لهذه النقاط الصحية، التي من المقرر أن تنتهي الأشغال فيها خلال 10 أشهر، 354 مليون أوقية جديدة.

وتابع فخامة رئيس الجمهورية، بعد أن وضع حجر الأساس وأزاح اللوحة التذكارية لهذه المكونة، عرضا حول الطاقة الاستيعابية لكل من هذه المنشآت الصحية، ودورها في تقريب الخدمة الطبية من المواطن، ونوعية التجهيزات التي ستتوفر عليها، والأساليب الفنية التي سيتم اعتمادها لبناء هذه المرافق الطبية.

وأكد معالي وزير الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي، السيد سيد أحمد ولد محمد، في كلمة بالمناسبة، على أهمية هذه المنشآت الصحية التي تأتي وفاء لتعهدات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مشيرا إلى أهمية الاستثمار في المنشآت الطبية نظرا لكونها تشكل أولوية لدى كافة المواطنين.

واستعرض بالتفصيل نوعيات هذه المؤسسات الطبية ومكوناتها ودورها في تقريب الخدمة من المواطن، مشيرا إلى أنها تأتي تنفيذا لتعليمات فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، ببناء منظومة صحية متكاملة.

وجرى حفل التدشين بحضور رئيس الجمعية الوطنية السيد محمد بمب مكت، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية السيد المختار ولد أجاي، وعدد من أعضاء الحكومة، ووالي لبراكنه السيد محمد ولد السالك، ورئيس جهة لبراكنه، وقائد المنطقة العسكرية السابعة، ومنتخبي وأطر الولاية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى