أنباء دوليةالأخبارالكناش

مالي: القضاء ينفي إطلاق سراح الإيفواريين الـ 46 المحتجزين في باماكو

المتابع:باماكو- أفادت مصادر مطلعة لشبكة المتابع بأنه  لم يصدر حكم يوم الخميس؛  بشأن إطلاق سراح الإيفواريين الـ 46 المحتجزين في باماكو.

وبحسب معلومات نفس المصدر فإنه ستُستأنف الجلسة الخاصة بمحكمة استئناف باماكو ، التي عُلقت ، يوم الجمعة؛ ويتعين على الإيفواريين الـ 46 المحتجزين في باماكو منذ 10 يوليو الانتظار حتى اليوم الجمعة ، 30 ديسمبر لتحديد مصيرهم ، على عكس الأنباء الكاذبة التي تم تداولها يوم الخميس ، والتي أبلغت عن إطلاق سراحهم بعد صدور حكم مزعوم مع وقف التنفيذ.

وبالعودة إلى مسار متابعة هؤلاء الجنود فقد بدأت محاكمة هؤلاء الإيفواريين ال46 يوم الخميس في محكمة استئناف باماكو بتهم خطيرة للغاية ، وهي “تكوين عصابات إجرامية ، والاعتداء والتآمر على الحكومة ، والاعتداء على الأمن الخارجي للدولة ، وحيازة وحمل ونقل أسلحة وذخائر للحرب أو الدفاع عن قصد فيما يتعلق بمشروع فردي وجماعي يهدف إلى الإخلال الجسيم بالنظام العام من خلال الترهيب أو الإرهاب والتواطؤ “.

وعلقت الجلسة ، التي بدأت حوالي الساعة 9:00 صباحًا ، في نهاية اليوم الرئيس المؤقت لمحكمة استئناف باماكو ، ألماغات آغ إينالكامار ، بعد تحديد المتهمين ، وجميعهم من مواطني كوت ديفوار.

وستستمر الجلسة غدا الجمعة بحسب السلطة القضائية.

وقال مصدر قضائي إنه “لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن إطلاق سراح الإيفواريين المعتقلين”.

ولم يُسمح لوسائل الإعلام بحضور الجلسات وتم تشكيل قوة عسكرية كثيفة.

تأتي هذه الجلسة الخاصة بعد أيام قليلة من توقيع مالي وكوت ديفوار مذكرة تُستخدم كأساس لنهاية سعيدة للإفراج عن 46 جنديًا من كوت ديفوار محتجزين في باماكو منذ 10 يوليو / تموز 2022 ، والذين وصفتهم السلطات المالية بأنهم “مرتزقة” “.

استقبل الرئيس الانتقالي وفداً من كوت ديفوار وتوغو بقيادة وزير الدفاع الإيفواري ، تيني براهيما واتارا ، يوم 22 ديسمبر في باماكو ، ثم مدده إلى وزير الخارجية والتعاون الدولي في مالي ، عبد الله ديوب ، بصفته رئيسًا. وكذلك وزير الدولة ، وزير الإدارة الإقليمية واللامركزية العقيد عبد الله مايغا.

“كما تعلم ، كان هناك سوء تفاهم بين جمهورية مالي وكوت ديفوار قبل بضعة أشهر. كان من الجيد أن نلتقي للحديث عن ذلك. هذا ما فعلناه مع أشقائنا في مالي ، وقد شرفنا الرئيس عاصمي غويتا باستلامه حتى أتمكن من نقل رسالة الرئيس الحسن واتارا إليه “، حسبما صرح وزير الدفاع الإيفواري للصحافة. ​​عند مغادرته الجلسة.

وللتذكير ، اعتقلت السلطات المالية 49 ايفواريًا في مطار باماكو في 10 يوليو / تموز ، واصفة إياهم بـ “المرتزقة” بنوايا تهديد ، لعدم وجود أوراق مناسبة تبرر وجودهم على الأراضي المالية.

واتخذت الحادثة نطاقًا واسعًا وجرت العديد من الوساطات للإفراج عنهم. أطلقت باماكو سراح ثلاث نساء فقط بينما تم سجن 46 أخريات.

كانت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا قد وجهت إنذارًا نهائيًا إلى باماكو ، حتى 31 ديسمبر 2022 ، للإفراج عنهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى