الأخبارالرئيسية

موريتانيا:مجلس الوزراء يصادق على عدد من المراسيم والتعيينات(نص البيان)

المتابع:صادقت الحكومة خلال اجتماع مجلس الوزراء، اليوم (الخميس) في القصر الرئاسي بنواكشوط، على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الميثاق الافريقي للسلامة الطرقية الموقع بتاريخ 31 يناير 2016 في آديس أبابا.

نص البيان الختامي الصادر عقب الاجتماع الوزاري :

اجتمع مجلس الوزراء اليوم الخميس 16 نوفمبر 2023، تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على الميثاق الافريقي للسلامة الطرقية الموقع بتاريخ 31 يناير 2016 في آديس أبابا.

يأخذ هذا الميثاق في الاعتبار الميثاق التأسيسي للاتحاد الأفريقي، المعتمد في 11 يوليو 2000 في لومى، والذي يسند، من بين أمور أخرى، إلى مفوضية الاتحاد الأفريقي التنسيق في قطاعات النقل، والتدابير التي يتعين على الدول اتخاذها من أجل التنمية المتكاملة لشبكة النقل وإقامة شراكة جديدة من أجل تنمية أفريقيا.

كما يأخذ في الاعتبار الإعلان رقم 18 الصادر سنة 2012، المتعلق ببرنامج تطوير البنية التحتية في أفريقيا، في سياق يتسم بارتفاع مفرط في عدد حوادث الطرق، التي تبلغ كلفتها 2% من الناتج المحلي الإجمالي.

وتحدد أحكام هذا الميثاق، من جهة، أهداف وطرق إنشاء المنظمات الرئيسية للسلامة على الطرق ومجموعة من التدابير المصاحبة لضمان السلامة على الطرق بشكل فعال في أفريقيا، والإعلان عن مؤتمر للدول الأطراف باعتباره الهيئة العليا لاتخاذ القرار لضمان التنفيذ الفعال للميثاق وحل النزاعات بالتراضي بين الدول من ناحية أخرى.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للتنمية الريفية (صونادير).

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس وممثلي الدولة في مجلس إدارة الشركة الموريتانية لمنتجات الألبان (ش.م.م.أ).

– مشروع مرسوم يقضي بإنشاء مؤسسة عمومية للاتصال السمعي والبصري تسمى “شركة البث الإذاعي والتلفزي الموريتاني”.

يدخل إنشاء هذه الشركة تطبيقا لترتيبات المادة 46 من القانون رقم 2010-045 الصادر بتاريخ 26 يوليو 2010 المتعلق بالاتصال السمعي البصري، تحل هذه الشركة محل المؤسسة العمومية للبث الإذاعي والتلفزيوني (TDM)، والتي تشكل الاستمرارية في الحقوق والالتزام.

سيتم استكمال ترتيبات مشروع المرسوم هذا بالنظام الأساسي للشركة.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير البترول والمعادن والطاقة بيان يتعلق بالمقالع الصناعية.

يهدف هذا البيان إلى عرض وضعية المقالع الصناعية العالقة لدى السجل المعدني واقتراح مجموعة من الإجراءات لتنقية أوضاعها، ودراسة الطلبات المستقبلية على أساس إجراءات غير تمييزية تكرس مبدأ الشفافية والإنصاف، بين المستغلين، وتحترم البيئة.

وقدم الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج المكلف بالموريتانيين في الخارج بيانا حول الوضع الدولي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى