تحقيقات

رسالة الخطأ

User warning: The following module is missing from the file system: xmlsitemap. For information about how to fix this, see the documentation page. in _drupal_trigger_error_with_delayed_logging() (line 1143 of /home/elmotabb/public_html/includes/bootstrap.inc).

شمال مالي: أزواد حلم الدولة وواقع تحكمه العصابات

سبت, 04/22/2017 - 20:33

 تشكل منطقة أزواد حالة إستثناء في منطقة الساحل والصحراء الكبرى، حيث تتعايش فيها مجموعات متناقضة في توجهها وفي منطلقاتها إلا أنها تقاسمت النفوذ والسيطرة واحتفظت بنوع من التعايش السلمي رغم ما تفرضه هذه التناقضات التي لا تخفى على أي عارف بالشأن الأزوادي الذي تتنازعه التناقضات والمصالح، وتتقاذفه أمواج التناقضات ممزوجة بحلم إ

بلمختار السهل الممتنع

خميس, 04/20/2017 - 20:07

يعتبر مختار بلمختار الرجل  الأول بمنطقة الساحل والصحراء العالم بتفاصيلها وخباياها الذي ألفته جبالها وصحاريها وشجرها وآبارها كما عرفته جيش المنطقة وميليشايتها بحكم علاقاته فقد تولى قيادة إمارة  منطقة الصحراء في الجماعة الإسلامية المسلحة والجماعة السلفية للدعوة والقتال وأسس وقاد بنفسه كتيبة الملثمين في تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي كما كان مؤسس

خسائر بمليار الدولارات بسبب الهاكرز(إنفوغرافيك)

أحد, 04/16/2017 - 20:27
تسبب ضربات الهاكرز خسائر مادية ومعنوية كبيرة، كما قد يستهدف الهاكرز مؤسسات عسكرية أو أمنية بهدف التجسس والحصول على معلومات حساسة.

ويكيليكس يكشف عن إهتمام الإستخبارات السعودية بالجيش الموريتاني

سبت, 04/15/2017 - 09:48

كشفت ويكيليكس من ضمن مجموعة من الرسائل السرية نشرتها صادرة من السفارة السعودية في انوكشوط عن اهتمام سعودي خاص بالدور العسكري وحجم التسليح والجاهزية للجيش الموريتاني والمنظومة العسكرية له ككل وبحسب ما ظهر من التسريبات فقد أظهرت بعض هذه الرسائل رصدا ومتابعة من السفارة لتحركات الجيش الموريتاني كما عكست طبيعة المراسلة "عاجل جدا"  الإهتمام البالغ من  الاس

ظاهرة "الكزرة" معاناة لا تتوقف إلا لتبدأ من جديد"السالمة"

جمعة, 04/14/2017 - 19:37

 

يقول المثل  أن الدول تبنى على الكفر ولا تبنى على الظلم...

الآلية الوطنية لمكافحة التعذيب ترسل مفتشين للسجون الموريتانية

جمعة, 04/14/2017 - 18:24

أعلنت هيئة الوقاية من التعذيب الحكومية أنها أوفدت 3 بعثات إلى ولايات الداخل الموريتاني.

وقالت الهيئة فى رسالة إطلعت عليها المتابع  إنها أرسلت 3 بعثات إلى ولايات تيرس زمور وداخلت انواذيبو ولبراكنه لزيارة أماكن الاحتجاز وللتأكد من ظروف المعتقلين وحماية حقوقهم.

الحركات الجهادية في إفريقيا .. النشأة والمصير\حسن العاصي

أحد, 03/26/2017 - 12:10
حسن العاصي

خلال الفترة الممتدة من الأربعينات إلى غاية سبعينات القرن العشرين، لجأ العديد من حركات التحرر الوطني في القارة الإفريقية إلى حمل السلاح وممارسة الكفاح المسلح ضد الاستعمار بهدف تحقيق الاستقلال الوطني، وكذلك هذا ما فعلته عدة مجموعات في العديد من الدول الإفريقية، إذ مارست العمل المسلح لمواجهة الظلم والعنصرية والاستبداد.

التفاصيل الكاملة لقصة المداهمات على الحدود الموريتانية المالية

أربعاء, 03/01/2017 - 20:47

تتضارب الأنباء التي يتم تداولها حول قضية تعرض مجموعة من المواطنين الموريتانيين للتنكيل والاعتقال من طرق قوات تابعة للجيش المالي، فمن جهة تقول مصادر موريتانية أن كتيبة من الجيش المالي دخلت الأراضي الموريتانية وتحديدا منطقة "حاسي اجعافرة" وقامت بالتفتيش الدقيق لساكنة تلك القرية.

خطر يهدد موريتانيا من الداخل(معلومات حصرية)

أربعاء, 03/01/2017 - 02:18

المتابع- خاص- توصل الـــ"المتابع" إلى معلومات من مصدر جدير بالثقة، أن المخدرات تنتشر بطريقة علنية دون أن تكشفها السلطات.

وأضاف المصدر الذي تحدث للــ"المتابع" أن هذه المخدرات يتم إخفاؤها بطريقة احترافية بحيث يستعملها المواطن الموريتاني عن طريق ما يعرف بــ"الشيشه" المنتشرة في المقاهي والمطاعم التي يديرها مواطنون أجانب من جنسيات مختلفة.

مصادر:تحقيق الجزيرة عن طائرة المخدرات لم يأتي بجديد

أحد, 02/19/2017 - 20:57

بثت قناة الجزيرة القطرية فلما وثائقيا خاصا عن طائرة المخدرات التي تم ضبطها في انواذيبو سنة 2007 وبحسب معلومات المصدر فإن البرنامج اعتمد على معلومات الصحفي الموريتاني المقيم في لندن عبدالله سيديا وذلك من خلال ما قام به من تحقيق سابق في عمله التلفزيون الرسمي الموريتاني في فترة المدير السابق :حمود ولد أمحمد وقال بأنه تم إلقاء القبض علىه من أشخاص لهم مصل

الصفحات