أنباء دوليةالأخبارالرئيسيةتحقيقات

تعزيزات مالية مدعومة بقوات فاغنير الروسية تصل تمبكتو بعد تطورات الوضع شمال مالي والنيجر

المتابع: وصلت قوات من الجيش المالي قوامها 35 مركبة بينها مركبات مدرعة ومركبات نقل جنود مدعومة بقوات من الشركة الروسية الخاصة فاغنر مساء يوم الثلاثاء الثامن من اغسطس مدينة تينبكتو في طريقها للتمركز في معسكر بعثة الامم المتحدة منسما في بلدة بير.

وقالت مصادر إعلامية مطلعة إن هذه القوات ستقوم  بنقل جنود من الجيش المالي إضافة إلى  قوات من الحركات الأزوادية الموقعة على الاتفاقية الذين تم ادماجهم في الجيش المالي وتعرف هذه القوات بموك.

وأوضحت المصادر أنه سيتم نقل هذه القوات للتمركز في معسكر منسما في بلدة بير.

ووجه  طلحة المكنى ابو هند- أمير ولاية تيمبكتو بتنظيم القاعدة- أوامره لجنوده بمحاصرة تيمبكتو وقتل كل جندي يستطيعون الوصول إليه، جاء ذلك ضمن عدة صوتيات أوضح فيها الأمير طلحة أن مجموعته التابعة لتنظيم القاعدة قد اعلنت فرض حصارا على ولاية تينبكتو.

وأضاف  إن قوات الحركات الازوادية المعروفة بموك هي هدف لتنظيمه إضافة لقوات الجيش المالي وحذر طلحة المكنى ابو هند ملاك شاحنات نقل البضاعة بين الجزائر وتينبكتو وموريتانيا من دخول مجال تينبكتو او الخروج منها إبتداءا من تاريخ هذا التسجيل الصوتي.

وينحدر القائد  طلحة ابو هند من قبيلة الوسرة وهي احدى قبائل الصحراء المغربية ولكنه يعرف نفسه بأنه من قبائل اقليم ازواد التي يرتبط فيها بشبكة علاقات وتنسيق شديدة السرية في المنطقة والنسيج الاجتماعي فيها.

وتشهد  منطقة الساحل والصحراء تطورات أمنية خطيرة عقب الانقلاب في النيجر والتلويح بالتدخل العسكري الأجنبي.

المصدر: إذاعة الساحل والصحراء الدولية + وكالة أنباء ازواد برس تينبكتو_بير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى