المنبر السياسي

تكانت: الأحلاف في صراع محموم لحسم خيارات الترشيح

المتابع: كشفت مصادر مطلعة – للمتابع – عن صراع محموم بين الأحلاف السياسية في تكانت الداعمة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني، والمنضوية في حزب الإنصاف.

وبحسب ما أفادت به المصادر ذاتها فإن هذا التنافس المحموم حيث ترتفع وتيرة المنافسة وقوتها بالتزامن مع انطلاق الموسم السياسي الذي بدأ بالكشف عن أسماء  خمسة من الشخصيات السياسية التي عبرت عن رغبتها في الترشح من بينهم ثلاثة من أعضاء المجلس الجهوي الحالى.

ووفق المعطيات الحالية يعتبر الحلف الذي يضم كل من جماعة المركز بقيادة النائب سيدأحمد ولد أج والوزير السابق حمود ولد عبدي والسالك ولد عبد الجليل أهم الأحلاف النشطة في الولاية والتي حسمت مسألة منصب نائب الريف لصالح جماعة المركز، بالإضافة إلى تواجدها القوي ضمن هيئات حزب الإنصاف في اتحادية تكانت وفروعه وأقسامه، ورئاسة مجلس بلديتي النيملان والواحات، إلى جانب الإرتباطات والعلاقات السياسية والاجتماعية للحلف مع أحلاف أخرى في الحوضين ولعصابه وكيدي ماغا.

وعلى مستوى التنافس على منصب رئيس الجهة قالت نفس المصادر إن رئيس الجهة زيدان ولد أطفيل (تجكجه) يخطط للعودة من جديد إلى قيادة الجهة، عبر تقديم نفسه كشخصية توافقية، تحظى بعلاقات جيدة مع مجمل القوى القبلية الفاعلة بالولاية، بينما يتحرك الوزير السابق أقرينى ولد محمد فال (أنبيكه) للفوز بتزكية الحزب الحاكم، مدعوما من قبل بعض القوى القبلية والسياسية الفاعلة فى بلدية تامورت أنعاج ومركز الرشيد الإدارى، وبعض الأطراف المتحالفة معه سابقا فى مقاطعة المجرية.

ويطرح البعض ترشيح وزير العدل الأسبق سيدى ولد الزين، بحكم التجربة والفاعلية، والحضور السياسى للحلف الذى ينتمى إليه.

بينما لايخفى نائب رئيس الجهة الفاضل ولد البخاري اهتمامه بقيادة المجلس فى المرحلة الحالية، ويعتقد البعض أن علاقات الرجل ومكانته السياسية فى تجكجه، قد تجعل منه أبرز منافس للرئيس الحالى، وغريمه الصاعد أقرينى ولد محمد فال.

وفى بلدية تامورت أنعاج تطرح قوى سياسية وشبابية عضو المجلس الجهوى حياتى بنت سيد المختار، كمرشحة محتملة للجهة عن تحالف عريض، يشكل أحد أبرز الكتل السياسية حاليا ببلدية تامورت أنعاج، رغم أن حضور البخاري كمرشح عن تجكجه قد يشكل فرصة لتقديم لائحة توافقية، تكون فيها رئيسة لجنة البنية التحتية بالجهة حياتى بنت سيدى المختار نائب أول لرئيس الجهة عن “تامورت أنعاج” فى المرحلة المقبلة.

كما دفع تحالف عريض من بلدية السدود بمقاطعة المجرية بمرشح للجهة هو محمد ولد عثمان، مع وجود أطراف داعمة للمرشح من مركز الرشيد الإداري. بحسب معطيات حصلت عليها زهرة شنقيط.

أما نائب رئيس الجهة حاليا الإمام ولد لخليفه الذى كان البعض يتوقع دخوله غمار المنافسة على قيادة الجهة، فقد أختار أن يطرح نفسه كمرشح توافقي لمنصب نائب المقاطعة عن بلدية تجكجه، خلفا للنائب الحالى جدو ولد منابه.

ويرى مراقبون إن آخر انتساب للحزب الحاكم ونتائج الإنتخابات البلدية والبرلمانية تعتبر المرجع القانوني للحظوة السياسية ويجب أن يكون حسم الترشحات بناء عليها كمعايير سياسية ملموسة، وتضمن تجنب مطبات ليست مضمونة العواقب.

المتابع+ وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى