الأخبار

تآزر: إطلاق مجموعة من البرامج والتدخلات الخاصة بسكان تيشيت

المتابع: في إطار الأنشطة المعززة لفعاليات النسخة الحادية عشرة لمدائن التراث الجارية الآن بتيشيت، وبحضور معالي مفوضة الأمن الغذائي السيدة فاطمة بنت خطري ووالي ولاية تكانت السيد الطيب ولد محمد محمود ورئيس جهة تكانت السيد زيدان ولد اميحميد وعدد من المسؤولي الجهويين والمحليين، أشرف معالي المندوب العام للتضامن الوطني و مكافحة الإقصاء السيد محمد عالي ولد سيدي محمد صباح اليوم الخميس 19 يناير 2022 على حفل إطلاق مجموعة من البرامج والتدخلات الخاصة بسكان تيشيت.

تميز الحفل بخطاب رسمي للمندوب العام للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء ذكر فى مستهله أن إنشاء “التآزر” مثل الوسيلة المثلى لتجسيد برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني في المجال الاجتماعي، حيث شملت تدخلات “التآزر” 8119 مدينة وقرية تمثل كافة مدن وقرى البلاد، تكفلت التآزر من خلالها بحوالي ثلث السكان، مضيفا أن البرامج التدخلات التي يشرف اليوم على إطلاقها للمساهمة في تعزيز التنمية المحلية لمقاطعة تيشيت تتمثل في:

1. التكفل بالتأمين الصحي الشامل لـ391 أسرة متعففة أحضرت المصالح المختصة معها بطاقات تأمينها وستسلمها لها اليوم.

2. تقديم توزيعات نقدية مباشرة في إطار التوزيعات النقدية المنتظمة والظرفية لـ136 أسرة متعففة بمبلغ إجمالي قدره 32 مليون و696 ألف و500 أوقية قديمة.

3. توزيع مساعدات نقدية على 100 أسرة متعففة بتيشيت متأثرة من صعوبة الأوضاع، بواقع 50 ألف أوقية قديمة لكل أسرة.

4. تقديم عون مالي مباشر للمسجد العتيق والمحاظر والمكتبات بتيشيت بمبلغ إجمالي يصل الى 22 مليون أوقية قديمة.

5. تقديم تمويلات نقدية لصالح مشاريع مدرة للدخل لفائدة 18 تعاونية إنتاجية في مقاطعة تيشيت بمبلغ إجمالي قدره 12 مليون و600 ألف أوقية قديمة.

6. توزيع 108 من قنينات غاز البوتان المعبأة مع مواقدها وأفرانها على 108 أسر متعففة في تيشيت.

7. تقديم كمية من السياج وملحقاته من أبواب وأعمدة وأسلاك شائكة لصالح ساكنة تيشيت.

8. دعم 55 أسرة متعففة تعمل في مشاريع مقالع الملح على مستوى مقاطعة تيشيت بكمية كبيرة من العربات اليدوية والمجارف والمعاول والبذلات الواقية والقفازات والأقنعة والأحذية، إضافة إلى ثلاثة موازين كبيرة.

9. دعم 33 أسرة متعففة على مستوى قرية لوديات بخيم وأفرشة و بطانيات وأوعية تخزين المياه بسعة 2 طن مع مبلغ مائتي ألف أوقية قديمة لكل أسرة متعففة.

10. الإطلاق الرسمي لـ96 من مخازن الأمن الغذائي القروية التي تمولها التآزر وتنفذها مفوضية الأمن الغذائي، حيث توجد 3 من هذه المخازن في مقاطعة تيشيت.

من جهته والي ولاية تگانت السيد الطيب ولد محمد محمود قال إن مشاركة التآزر اليوم في هذا المهرجان أضافت بعدا تنمويا لهذه النسخة من مدائن التراث، حيث يتميز تدخل التآزر بتمويل عدد وافر من البرامج والتدخلات التي ستبقى مع السكان بعد انتهاء المهرجان، وستساهم في تحقيق التنمية المحلية لمدينة تيشيت، بينما قال رئيس المجلس الجهوي لتگانت إن تدخلات التآزر أعطت بعدا جديدا لمهرجان مدائن التراث، مؤكدا على ما ذكره الوالي من أهمية هذه التدخلات التي تعزز من تنمية تيشيت خصوصا والجهة عموما.

بعد ذلك أشرف معالي المندوب العام على توزيع عينات من التأمين الصحي، والإعانات النقدية، وتمويلات الأنشطة المدرة للدخل، وكذلك عينات من الدعم المخصص للساكنة والتعاونيات من التجهيزات والأدوات المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى