أنباء دوليةاقتصادالأخبارالرئيسية

#جدة #المملكة_العربية_العودية : انطلاق معرض جدة للكتاب بمشاركة ما يزيد على ألف دار نشر

المتابع:جدة: انطلقت فعاليات معرض جدة للكتاب، الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة السعودية في مركز سوبر دوم بمدينة جدة، بمشاركة أكثر من 1000 دار نشر محليةٍ، وعربية، ودولية موزعة على 400 جناح، ويستمر المعرض في استقبال زوّاره يومياً في أجواءٍ مليئةٍ بالأدب والثقافة والمعرفة حتى يوم السبت الموافق 16 ديسمبر الجاري.

وأشاد الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان بما يحظى به قطاع الثقافة في المملكة من دعمٍ غير محدود من القيادة الرشيدة ، ومتابعةٍ وتوجيهٍ وزير الثقافة، موضحاً أنَّ “معرض جدة للكتاب يأتي ضمن مبادرة معارض الكتاب -إحدى مبادرات الهيئة الإستراتيجية – التي تسعى للوصول بالكتاب إلى شتى مناطق المملكة؛ لتعزيز الوعي والمعرفة، وإتاحتها لكل أطياف المجتمع”.
ويُقدّم المعرض عبر برنامجه الثقافي رحلةً أدبية ثقافية معرفية يوميا من الساعة 11 صباحاً إلى 12 منتصف الليل، باستثناء يوم الجمعة حيث سيكون من الساعة 2 ظهراً حتى 12 منتصف الليل؛ لإثراء الزائر بتجربةٍ فريدةٍ ومميزة من خلال عشرات الفعاليات والأنشطة، ويشتمل المعرض على ندواتٍ ثقافية، وجلساتٍ حوارية، وأمسياتٍ شعرية يُحييها نخبةٌ من الشعراء، وورشِ عملٍ مثريةٍ في مجال صناعة النشر، والقصص المصورة (الكوميكس والمانجا).
وتُواصل الهيئةُ في الدورة الحالية للمعرض دعمَها للكُتّاب السعوديين المستقلين عبر ركن المؤلف السعودي، والذي يتيح الفرصة للاطلاع على أكثر من 100 عنوانٍ لمؤلِّفين سعوديين، من ذوي النشر الذاتي؛ لعرض كتبهم للزوّار وبيعِها لصالحهم، وذلك في إطار تمكين الكُتّاب السعوديين لبيع كتبهم.
وبدوره، يُقدم جناحُ الطفل فعالياتِه الممزوجةَ بالتعلم والاستمتاع، من خلال العروض، وورش المسرح والدُمى، والأزياء، وفنون الطهي، والموسيقى، إضافةً لورشة صناعة القصص المصورة، وتقنية إيقاف الحركة، إلى جانب منطقة الكتابة، واللعب الحِسِّي.
وتُسجِّل مبادرة “عام الشعر العربي 2023” حضورَها في معرض جدة للكتاب عبر مواقع متعددة، حيث تُقام فيه فعاليَّتا “قال الشاعر”، و”قصائد مسموعة”؛ لتُلقِيَا بظلالِهِما على هذه المبادرة النوعيّة التي أطلقتها وزارة الثقافة مطلع العام الحالي، وتقترب من نهايتها بنهاية ديسمبر الجاري، والتي عملت على مدار العام من خلال أنشطتها وبرامجها المتنوعة على إحياء أحد أهم المكونات الحضارية للثقافة العربية، وجعلِهِ حاضراً في الحياة اليومية للثقافة السعودية والعربية.
وتشهد منطقة المانجا والأنمي في المعرض تنظيم العديد من الأنشطة التفاعلية في ظل وجود عدد من دور النشر المتخصصة في مجال القصص المصورة اليابانية (المانجا) لبيع الكتب والمقتنيات؛ لجاذبيتها الجماهيرية الضخمة التي تجذب مختلف الزوّار وجميع الأعمار، وتمدّهم بثراءٍ ثقافي وإبداعي.

#متابعات

#المتابع

#اإذاعة_الساحل_والصحراء_الدولية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى