الأخبار

السلطات الصحية بكيفه تطلق أسبوعا مجانيا للكشف عن فيروس الكبد وأخذ اللقاح الوقائي

انطلقت بمركز استطباب كيفه اليوم ال 27 دجمبر 2022 حملة تدوم 5 أيام للكشف عن فيروس داء الكبد؛ حيث يتلقى أصحاب النتائج السلبية اللقاح الوقائي الذي يحصن من المرض 15 عاما بإذن الله، ولا يتلقى هذه الجرعة الذين تأتي فحوصهم إيجابية.

وبحسب مصدر مأذون فإن هذه  العملية مجانية ،ويتولى تنفيذها المركز الموريتاني للفيروسات وتستهدف كافة الأشخاص الذي ولدوا قبل سنة 2004.

ومن جانبه قال  المدير العام للمستشفى الدكتور الفاك احمد باب إن جميع المواطنين المعنيين بانتهاز هذه الفرصة الثمينة والاستفادة من هذه العملية عالية الأهمية.

وبدوره أوضح المدير المساعد لمركز الإستطباب بكيفه السيد: د.أحمد ولد داها أهمية هذه العملية في تحصين المواطنين ضد هذا الوباء الفيروسي وذلك في إتصال هاتفي بشبكة المتابع في رده حول أهمية هذه الفحوصات في الكشف عن حالة الإنتشار وتقديم الوقاية ضده.

كما أكد الدكتور أحمد ولد داها على أن هذا المسح أو الدراسة ستمكن الجهات المختصة من الوقوف الدقيق على حالة الإنتشار وإعطاء صورة أدق وتحيين المعطيات الرسمية حول حالة فيروس الكبد الوبائي التي تصل أنواع الفيروسات المرتبطة به إلى أكثر من 12فيروسا إلا أن الفيروس A.B.C تعتبر أكثرها شيوعا وخطورة إن لم تتم متابعته والوقوف في وجهه بالوقاية والعلاج في الوقت المناسب قبل حصول مضاعفات تجعل التدخل العلاجي غير قادر على وضع حد للمرض الذي كثيرا ما يسبب حالة وفاء بشكل كبير بسبب الإنتشار الكبير الذي يقدر بحسب آخر تقديرات الإنتشار بنسبة 25%؛ وهو ما جعل السلطات العليا في البلاد ممثلة بفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني حفظه الله وحكومة معالي الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال يعطون أوامرهم وتعليماتهم لوزارة الصحة التي أوفدت هذه البعثة للوقوف على حالة الوباء عن طريق هذا المسح الشامل والذي توجد بعثته الآن بولاية لعصابه وتعتبر فرصة للمواطنين لإجراء الفحوصات  التي ستمكنهم من تحصين أنفسهم أو معرفة حالة الوباء وأخذ الاحتياطات اللازمة.

وأضاف د.أحمد ولد داها أن مواجهة هذا الوباء تتطلب وعي المواطنين بأهمية الوقاية وإجراء الفحوصات الدورية وأخذ اللقاح المضاد في الوقت المناسب؛ داعيا المواطنين إلى الإقبال على البعثة التي ستجري الفحوصات بشكل مجاني.

كما قدم المدير المساعد لمركز الإستطباب بكيفه د.أحمد داها تشكراته إلى فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ محمد أحمد ولد الغزواني وحكومة المهندس محمد ولد بلال ووزير الصحة وأعضاء مركز البحوث حول فيروس الكبد الوبائي على هذه المبادرة التي تسعى لتحصين المواطنين ومعرفة حالة إنتشار الوباء الذي يؤرق المواطنين.

من جهة ثانية يبدأ فريق من أطباء العيون السودانيين في ال 30 دجمبر 2022 إجراء عمليات جراحة مجانية للعيون لمدة 6 أيام بنفس المستشفى.

المتابع+كيفه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى